مركز تحميل دلوعات - رفع متعدد للصور وضمان بقائها بدون حذف


قصص الأنبياء والصحابة والتابعين يشمل القسم قصص الأنبياء وقصص الصحابة وقصص التابعين وأمهات المؤمنين رضوان الله عليهم جميعا

جديد مواضيع قصص الأنبياء والصحابة والتابعين
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-Jun-2011, 06:08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوسى الدلوعة

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 17926
الدولة: مصر
الجنس: أنثى
المشاركات: 2,633
بمعدل : 2.09 يوميا
معدل التقييم: 77
نقاط التقييم: 578
بوسى الدلوعة is a name known to allبوسى الدلوعة is a name known to allبوسى الدلوعة is a name known to allبوسى الدلوعة is a name known to allبوسى الدلوعة is a name known to allبوسى الدلوعة is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوسى الدلوعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : قصص الأنبياء والصحابة والتابعين
افتراضي قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور






قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور
أترككم مع القصة ،،
قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

هو نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوع ـ وهو إدريس ـ بن يرد بن مهلابيل بن قينن بن أنوشي بن شيث بن آدم أبي البشر عليه السلام.

[مولده]
وكان مولده بعد وفاة آدم بمائة سنة وست وعشرين سنة؛ فيما ذكره ابن جرير وغيره. وعلى تاريخ أهل الكتاب المتقدم يكون بين مولد نوح وموت آدم مائة وست وأربعون سنة، وكان بينهما عشرة قرون كما قال الحافظ أبو حاتم بن حبان في صحيحه: حدثنا محمد بن عمرو بن يوسف، حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه، حدثنا أبو توبة، حدثنا معاوية بن سلام، عن أخيه زيد بن سلام سمعت أبا سلام، سمعت أبا أمامة يقول: أن رجلا قال: يا رسول الله أنبي كان آدم؟ قال: \'نعم، مكلم\'. قلت فكم كان بينه وبين نوح؟ قال: \'عشرة قرون\'.
وهذا على شرط مسلم ولم يخرجه. وفي صحيح البخاري ابن عباس قال: كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على الإسلام.
فإن كان المراد بالقرن مائة سنة ـ كما هو المتبادر عند كثير من الناس ـ فينهما ألف سنة لا محالة، لكن لا ينفي أن يكون أكثر باعتبار ما قيد به ابن عباس بالإسلام، إذ قد يكون بينهما قرون آخر متأخرة لم يكونوا على الإسلام، ولكن حديث أبي أمامة يدل على الحصر في عشرة قرون، وزادنا ابن عباس أنهم كانوا على الإسلام.
وهذا يرد قول من زعم من أهل التواريخ وغيرهم من أهل الكتاب: أن قابيل وبنيه عبدوا النار. فالله أعلم.
وإن كان المراد بالقرن الجيل من الناس كما في قوله تعالى:
{ وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح } (سورة الإسراء:17)
وقوله:
{ ثم أنشأنا من بعدهم قرنا آخرين } (سورة المؤمنون:31)
وقال تعالى:
{ وقرونا بين ذلك كثيراً } (سورة الفرقان: 38)
وقال:
{ وكم أهلكنا قبلهم من قرن } (سورة مريم:74)
وكقوله عليه السلام: \'خير القرون قرني\' ... الحديث، فقد كان الجيل قبل نوح يعمرون الدهور الطويلة، فعلى هذا يكون بين نوح وآدم ألوف من السنين، والله أعلم.

[سبب بعث سيدنا نوح]
وبالجملة فنوح عليه السلام إنما بعثه الله تعالى لما عبدت الأصنام والطواغيت، وشرع الناس في الضلالة والكفر، فبعثه الله رحمة للعباد؛ فكان أول رسول بعث إلي أهل الأرض، كما يقول أهل الموقف يوم القيامة.

[سنه يوم البعث]
واختلفوا في مقدار سنه يوم بعث، فقيل كان ابن خمسين سنة، وقيل ابن ثلاثمائة وخمسين سنة، وقيل ابن أربعمائة وثمانين سنة. حكاها ابن جرير، وعزا الثالثة منها إلي ابن عباس.

[قصة سيدنا نوح]
مضمون ما جرى لسيدنا نوح مع قومه مأخوذا من الكتاب والسنة والآثار، فقد قدمنا عن ابن عباس؛ أنه كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على الإسلام، رواه البخاري. وذكرنا أن المراد بالقرن الجيل أو المدة على ما سلف.
ثم بعد تلك القرون الصالحة حدثت أمور اقتضت أن آل الحال بأهل ذلك الزمان إلي عبادة الأصنام. وكان سبب ذلك ما رواه البخاري من حديث ابن جريج عن عطاء، عن ابن عباس عند تفسير قوله تعالى:
{ وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً } (سورة نوح:23)
قال: هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلي قومهم أن انصبوا إلي مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصاباً وسموها بأسمائهم، ففعلوا فلم تعبد، حتى إذا هلك أولئك وانتسخ العلم عبدت.
قال ابن عباس: وصارت هذه الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد وهكذا قال عكرمة والضحاك وقتادة ومحمد بن إسحاق.
وقال ابن جرير في تفسيره: حدثنا ابن حميد، حدثنا مهران، عن سفيان، عن موسى، عن محمد بن قيس قال: كانوا قوما صالحين بين آدم ونوح، وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم: لو صورناهم كان أشوق لنا إلي العبادة إذا ذكرناهم، فصوروهم، فلما ماتوا وجاء آخرون دب إليهم إبليس فقال: إنما كانوا يعبدوهم وبهم يسقطون المطر، فعبدوهم.
وروى ابن أبي حاتم عن عروة بن الزبير أنه قال: ود ويغوث ويعوق وسواع ونسر أولاد آدم، وكان \'ود\' أكبرهم وأبرهم به.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا احمد بن منصور، حدثنا الحسن بن موسى، حدثنا يعقوب عن أبي المطهر، قال: فلما انفتل من صلاته قال: ذكرتم يزيد بن المهلب، أما إنه قتل في أول أرض عبد فيها غير الله تعالى. قال: ذكر ودا رجلاً صالحاً، وكان محبباً في قومه، فلما مات عكفوا حول قبره في أرض بابل وجزعوا عليه، فلما رأى إبليس جزعهم عليه تشبه في صورة إنسان، ثم قال: إني أرى جزعكم على هذا الرجل، فهل لكم أن أصور لكم مثله فيكون في ناديكم فتذكرونه به؟ قالوا: نعم فصور لهم مثله، قال: ووضعوه فيناديهم وجعلوا يذكرونه، فلما رأى ما بهم من ذكره قال: هل لكم أن أجعل في منزل كل واحد منكم تمثالاً مثله ليكون له في بيته فتذكرونه؟ قالوا: نعم. قال: فمثل لكل أهل بيت تمثالاً مثله، فأقبلوا فجعلوا يذكرونه به، قال: وأدرك أبناؤهم فجعلوا يرون ما يصنعون به. قال: وتناسوا ودرس أمر ذكرهم إياه حتى اتخذوه إلهاً يعبدونه من دون الله، وأولاد أولادهم، فكان أول ما عبد غير الله \'ود\' الذي سموه وداً.
ومقتضى هذا السياق أن كل صنم من هذه عبده طائفة من الناس، وقد ذكر أنه لما تطاولت العهود والأزمان، جعلوا تلك الصور تماثيل مجسدة ليكون أثبت لها، ثم عبدت بعد ذلك من دون الله عز وجل. ولهم في عبادتها مسالك كثيرة جداً قد ذكرناها في مواضعها من كتابنا التفسير. ولله الحمد والمنة.



أحد الأشخاص بالقرب من مكان سفينة نوح على جبل جودي

كاظم فنجان حسين الحمامي


قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور


كان السومريون أول من دوَن أحداث ملحمة الطوفان, وجاء في خلاصة النصوص السومرية عند الدكتور أحمد سوسة في كتابه تاريخ وحضارة وادي الرافدين (( إن الآلهة هي التي أحدثت الطوفان نتيجة لفساد البشر وآثام الإنسان

وخطاياه، فعزمت الآلهة على محوه من الوجود بإرسال طوفان كبير على هذه الأرض )) وذكر أيضاً أن حادثة الطوفان وقعت في العراق الجنوبي مع أواخر الألف الثالث قبل الميلاد... قال تعالى ( وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً) (الفرقان:37).
في منتصف شهر ( أيار ) مايو من سنة ‏1948 ‏م اكتشف أحد رعاة الأغنام من الأكراد واسمه رشيد سرحان ‏
(Reshit Sarihan)‏ سفينة سيدنا نوح عليه السلام وبقايا من أخشابها مطمورة في رسوبيات مياه عذبة‏ في قمة جبل (الجودي)‏., وكان الراعي رشيد من سكنة قرية Nisir"Nasar" التركية, والمدهش هنا أن اسم هذه القرية مطابق تماما للاسم البابلي للقرية العاصية التي كان يسكنها سيدنا نوح.

قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

صور لبعض القرويين الأتراك وهم يمسكون بمرسات سفينة نوح علىجبل جودي
وفي الأعوام التي تلت عام 1953 قامت عدة بعثات أثرية بزيارة موقع جبل الجوديَ Mt.Cudi (Judi)في تركيا, وعاينت الأخشاب المتحجرة للسفينة, وفحصتها بنظير الكاربون المشع للتعرف على عمرها الحقيقي, ووجدت أنها صنعت قبل حوالي 4500 سنة , وان هذا التقدير العمري المبني على قراءات أجهزة الفحص الفيزيائية يتطابق تماما مع ما ورد في المدونات السومرية. بيد أن الفضل الكبير في اكتشاف أسرار وخبايا الموقع الذي رست فيه سفينة نوح ( عليه السلام )NOAH'S ARK, والتوسع في شرح التفاصيل الدقيقة المتعلقة بتلك السفينة ورحلتها الأسطورية, يعزى إلى الباحثين ديفيد فاسولد David Fasold و رون وايت Ron Wyatt, ويعزى أيضا إلى جهود البروفسور التركي احمد ارسلان الذي تسلق جبل الجودي أكثر من 50 مرة على مدى 40 عام لاستطلاع موقع السفينة, حيث جاءت إحداثيات الموقع المكتشف تحت جبل الجوديّ مطابقة تماما للموقع الذي ورد ذكره في القرآن الكريم. قال تعالى (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ. ) (هود: 44).
وكانت الصور التي رسمتها أجهزة الرادار على عمق خمسة وسبعين قدماً أسفل الجزء الخلفي من السفينة واضحة جداً لدرجة أنه يمكن عد أضلاع السفينة والتعرف على سطوحها وقواطعها الداخلية.
المواصفات العامة لسفينة سيدنا نوح ( عليه السلام )
الأبعاد التقريبية
بوصة ( انج )
قدم
طول السفينة الكلي التقريبي
6180.5" +/-4"
515.0'
أقصى عرض
1663" +/-6"
138.58'
معدل العرض
1029" +/- 6"
85.7'
عمق البدن
612" +/- 6"
51'
المسافة من أقصى عرض إلى مؤخرة السفينة
3819" +/- 6"
318'
المسافة من أقصى عرض إلى مقدمة السفينة
2361" +/- 6"
197'

وقد تناول العلماء دراسة وفحص معظم أجزاء السفينة وتوصلوا إلى مجموعة من الحقائق المبنية على الأسس العلمية الصحيحة, إلا أننا سنتطرق هنا إلى موضوع المراسي (المخاطيف) التي استخدمت في السفينة. فقد كان السومريون أول من صمم المرساة البحرية, وأطلقوا عليها اصطلاح ( أنجر )، وكان الغرض من ابتكار المرساة تثبيت السفينة. وتلفظ الجيم فيه على أصلها السامي. وقد رصد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري هذه اللفظة، وصرح بعراقيتها.
قال: ( والأنجر مرساة السفينة، وهو اسم عراقي )، و يعود هذا اللفظ إلى الجذر( نجر)، ومعناه معروف. وقد فصل الخليل طريقة صناعة الأنجر واستخداماته، وزعم أن اللفظ عراقي بدليل على عدم سماعه له في غير العراق، ومعروف سكنى الخليل في البصرة، ومنها اطلع على كثير من الألفاظ العراقية التي رصدها في معجمه ( العين). وورد في معجم مختار الصحاح:-
(( رَسَا الشيء ثبت وبابه عدا, و مَرْسىً أيضا بفتح الميم, و رَسَتِ السفينة وقفت على الأنجر وبابه عدا وسما , قال الأزهري في ( ن ج ر ) الأنجر مرساة السفينة وهو اسم عراقي )).

وقد تبين لنا من خلال البحث في هذا الموضوع أن هذه التسمية لها جذور عميقة في اللغات العراقية القديمة الضاربة في عمق التاريخ, فهي من رواسب اللغات السومرية والاكدية والآرامية,
إذ ورد في CAD (1)p: A18 & E11)) مادة Angurrum، وتلفظ Engurrum أيضا، وتعني الثقل الغاطس تحت الماء، ومما يقوي هذا الرأي ورودها في اللغة المندائية أيضا Angara، بمعنى الأنجر(M، p: 25). وقد تسرب اللفظ إلى الإنجليزية، بتغيير بسيط لا يكاد يذكر، فهم يطلقون على المرساة Anchorنقلاً عن العربية وتلفظ (أَنْكَرْ)(2), وتسربت قبلها إلى اللاتينية ومنها إلى اليونانية حيث يطلقون على المرساة " Ankara ", ولا ندري متى تسرب هذا اللفظ إلى كل لغات العالم المتحضر؟!, لكن الثابت لدينا أن هذه الكلمة مقتبسة من لغات حضارة وادي الرافدين (الميزوبوتيميا ), وهو المكان الذي صنعت فيه سفينة سيدنا نوح وانطلقت منه.
أما الفعل (رسا), (يرسو), (رسوا), و(رسوا), فمعناه ثبت وقر, من مثل قولهم ( رست السفينة ), أي توقفت عن الحركة في الماء على الأنجر ( وهو مرساة السفينة ), وفي هذا المعنى يقول ربنا (تبارك وتعالى) في محكم كتابه: ( وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ) " هود 41 ".


قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

مرسات للسفينة وجدت فوق جبل جودي في تركيا

قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

رسم تخيلي لسفينة نوح وهي في الماء وتظهر المراسي (جمع مرسات) تحت السفينة من الأسفل
وكان أَنْكَرْ السفينة يصنع في العراق وحوض الخليج العربي بأن تؤخذ خشبات يخالف بينها وبين رؤوسها وتشد أوساطها في موضع واحد، ثم يفرغ بينها رصاص منصهر, فيصير كأنه صخرة ورؤوس الخشب ناتئة, وهناك نوع آخر من مراسي السفينة يطلق عليه محليا ( السن ), وهو عبارة عن قطعة من الحجارة الصلبة, مثلثة الشكل يثقب طرفها المدبب لكي توضع فيه سلسلة حديدية قصيرة، كما تثقب قاعدته لكي توضع حديدة السن التي ترتفع قليلا عن سطحه من الجهتين لتمسك بقيعان البحر, ويربط السن بحبل طويل يعرف باسم ( الخراب ) لكي يمسك السفينة عندما تصل إلى المرسى. وقد تم العثور على عدد من هذه المراسي المصنوعة من الحجارة قرب موقع سفينة سيدنا نوح على جبل الجودي في تركيا, لكنها اكبر من حيث الحجم من النوع الذي استخدمته السفن الخليجية القديمة.
كانت المرساة البحرية أول القطع التي اكتشفت على مشارف جبل الجودي. حيث عثر العلماء على عدد كبير من المراسي المصنوعة من الأحجار الكبيرة قرب قرية قازان التركية Kazan. وهذه القرية ( وتعني بالعربية الوعاء الكبير ) تقع شمال صخرة عملاقة يطلق عليها تسمية باللغة التركية ( مثوى الأبطال ), يعتقد بأنها استخدمت كمرسى مؤقت لسفينة سيدنا نوح بانتظار ظهور منطقة صالحة كمرفأ. في حين أكد الطوبوغرافيون إن قيام السفينة بإلقاء مراسيها قرب جبل الجودي Mt. Cudi(Judi), وعلى مقربة من الصخرة العملاقة, يمثل اقتراب موعد نهاية الرحلة الملحمية, ووصول السفينة إلى بر الأمان.
وعثر في قرية تركية يطلق عليها اسم ( قرية الثمانية ) على العديد من المراسي الحجرية مبعثرة على ارتفاع آلاف الأقدام فوق مستوى سطح البحر, وعلى بعد مئات الكيلومترات من اقرب ساحل بحري, وقد حفر على بعضها علامة الصليب ( ثمانية صلبان ), ويعود حفر علامة الصليب إلى الفترة البيزنطية والى فترة انتشار الديانة المسيحية في المنطقة للدلالة على أن اتباع السيد المسيح عليه السلام اكتشفوا هذه المراسي الحجرية وتعرفوا عليها في الحقبة التي سبقت ظهور الإسلام. (3)
في البداية عثر الفريق الاستكشافي على 13 مرساة مبعثرة على امتداد خط افتراضي متجه إلى موقع سفينة سيدنا نوح ( عليه السلام ) مما يدل على أن سيدنا نوح باشر بتقطيع حبال المراسي والتخلص منها عندما أحس بانحسار الماء قبيل جنوح سفينته في الموقع الذي استقرت عليه,
فقد أمر الله الأرض أن تبلع ماءها الذي نبع منها واجتمع عليها، وأمر السماء أن تُقلعَ عن المطر، ( وَغِيضَ الْمَاءُ ) أي:شرع في النقص، ( وَقُضِيَ الأمْرُ ) أي:فُرغَ من أهل الأرض قاطبة، ممن كفر بالله، لم يبق منهم دَيّار، (وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ). وأبقى الله سفينة نوح، عليه السلام، على الجُودي عِبرة وآية للناس جميعا، وكم من سفينة قد أبحرت بعدها فهلكت، وصارت حطاما.


صورة لمكان السفينة على جبل الجودي في تركيا
وعلى مقربة من قرية الثمانية تقع قرية أخرى يترجم اسمها إلى ( لن يصمد الغراب ), تعقبها قرية أخرى يطلق عليها محليا اسم يترجم إلى ( هنا تم عكس المجاديف ), أن هذه القرى الثلاثة والتي تقع على امتداد الخط الواصل إلى موقع السفينة, والتي تحمل أسماء تاريخية توثق الوقائع التي حدثت على ظهر السفينة قبيل استقرارها على الجودي, تعتبر بمثابة دلائل أكيدة على خط سير السفينة قبيل جنوحها, فقد مرت السفينة من هنا واجتازت النقاط الثلاثة التي حملت توقيع ربان السفينة ( سيدنا نوح ), ويمكننا الاستنتاج أيضا أن السفينة بدأت بتخفيض سرعتها والاستعداد للجنوح الآمن على منطقة ملائمة لها تماما بإذن الله. (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ) (سورة هود/48).

رسم تخيلي يبين أقسام السفينة وكيفية الربط بن الألواح الخشبية بالمسامير


رسم تخيلي للسفينة أثناء عملية البناء
كانت كل مرساة مثقوبة من الأعلى بطريقة تنم عن دراية ودقة في الصنع, ولا نعرف لحد الآن نوع التقنيات التي استخدمت في التثقيب.
وعثر لحد الآن على 13 مرساة من اصل 24 مرساة يفترض العلماء وجودها على ظهر سفينة نوح ( عليه السلام ), أما مرابط المراسي الموجودة على السفينة فهي عبارة عن مقاطع اسطوانية مصنوعة من الحديد ثبتت على جسد السفينة في أماكن منتخبة بعناية, ويبدو أن المراسي الحجرية هي التي كانت سائدة في العصور القديمة, فقد تم العثور على مرساة حجرية فرعونية مرمية على الساحل اللبناني تزن 188 كيلو غرام ونصف الكيلو, وتعود إلى عام 2200 قبل الميلاد, وهذه المرساة الحجرية محفوظة الآن في المتحف الوطني ببيروت, وعثر على الكثير من المراسي الحجرية في مناطق متفرقة من سواحل البحر الأبيض المتوسط وكانت أوزانها تتراوح بين 700 – 500 كغم, ويتراوح ارتفاعها بين 1,1 – 1,2 متر, وتميزت المراسي البابلية القديمة بصغرها وشكلها المثلث, أما المراسي الفولاذية فلم يتم استخدامها إلا بعد عام 1200 قبل الميلاد, وتتناسب أوزان المراسي الحجرية تناسبا طرديا مع حجم السفينة, فكلما كانت السفينة اكبر حجما كانت مراسيها الحجرية اكبر وزنا.(4)
لكن المراسي الحجرية التي تم العثور عليها في موقع سفينة نوح ( ع ) تضاهي من حيث الوزن والحجم جميع المراسي الحجرية التي عثر عليها لحد الآن, إذ يبلغ معدل ارتفاع مراسي سفينة نوح حوالي 2,5 متر, في حين تتراوح أوزانها بين 4 إلى 10 أطنان, ويؤكد الباحث ديفيد فاسولد, وهو من ابرز المستكشفين الذين تخصصوا في هذا الموضوع ,على أن هذه المراسي هي التي أشار إليها الله تعالى في محكم كتابه في سورة هود, وهي تمثل أحدى معجزات القرآن الكريم (5),( وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ) " هود 41 ".


رسم خيالي لسفينة نوح وهي أثناء الطوفان


الموقــع الدقيــق لســــفينة سيدنا نــوح ومراسيها

خط العرض
خط الطول
الارتفاع
موقع مراسي السفينة
39o 37' 31.8"
43o 59' 42.4"

موقع مقدمة السفينة
39o 26' 23.8"
44o 14' 04.4"
6,575 ft.
موقع منتصف السفينة
39o 26' 26"
44o 14' 05.3"
6,524 ft.
موقع مؤخرة السفينة
39o 26' 08"
44o 14' 06.6"
6,449 ft.

واقتصرت وظيفة المراسي الحجرية الثقيلة لهذه السفينة العملاقة على ضبط توازن السفينة, والمناورة الملاحية المحدودة, وضمان صمود السفينة بوجه الأمواج العاتية, وعلى الملاحة المتقاطعة مع التيارات العرضية. لكن الأسئلة المحيّر الذي اقَضَت مضاجع الباحثين, هي: كيف صنعت هذه المراسي الحجرية؟, وما هي الوسيلة المستخدمة في رفعها والتحكم بها؟؟, وكيف تم تجهيز السفينة بهذه الأحجار الصخرية الثقيلة, والتي لم تكن موجودة في جنوب وادي الرافدين؟؟؟, وما هي التقنية التي اعتمدت في تثقيبها ؟؟؟. ويأتي الجواب الالهي واضحا دقيقا في القرآن الكريم, اذ ينادي النبي الكريم نوح ربه فيأتيه الفرج " ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر ، وفجرنا الأرض عيوناً ، فالتقى الماء على أمر قد قُدِرَ ، وحملناه على ذات ألواح ودسرٍ " وتصور معي بقلب بصيرتك كيف تدفق الماء من السماء بما لا يتخيله البشر ، وأن الأرض كلها تفجرت أنهاراً ضخمة تخرج ما في بطنها من ماء يعلو ويعلو .. إن أكبر السفن لتغوص ويبتلعها البحر مهما كانت ضخمة الحجم ومحكمة الصنع حين تتجاذبها أمواج كالجبال "وهي تجري بهم في موج كالجبال " ، بل تكسرها بلطمة من موجة عملاقة فتحطمها ، فكيف وأنهار بل بحارٌ من ماء السماء تتصل ببحار الأرض ؟!! وأنى لهذه السفينة البدائية إذا ما قورنت بسفن هذا العصر العملاقة أن تظل فوق الماء وبين الماء دون أن تتلاشى؟! ...إن رب الماء والأرض والسماء يقول : " فاصنع الفلك بأعيننا ووحينا " وقال في مسير الفلك بأمانه سبحانه " تجري بأعيننا " إنها رعاية الله وعنايته ورحمته بالمؤمنين (6).










من مواضيع : بوسى الدلوعة 0 أطلاق سوق تجارة - بيع وشراء كل جديد ومستعمل
0 مسابقة اجمل سفرة رمضانية
0 تمر لإفطار الصائمين في شهر رمضان المبارك - للباحثين عن الاجر والصدقة
0 شنط طوس 2011 - 2012
0 قلادات لانفين 2011
0 مجموعة اوسكار دي لا رنتا لخريف وشتاء 2011 - 2012
0 موضة الملابس الشتويه من الفرو 2011 - 2012 من مايكل كورز
0 موضة الملابس الشتويه 2011 - 2012 من كالفن كلاين
0 موضة الخريف والشتاء 2012 للرجل من بربري برورزيم
0 موضة اكسسوارات 2012


عرض البوم صور بوسى الدلوعة   رد مع اقتباس
قديم 17-Jun-2011, 07:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مشاعر صادقه

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 17923
الدولة: مصر
الجنس: أنثى
المشاركات: 49,536
بمعدل : 39.39 يوميا
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 60349
مشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond reputeمشاعر صادقه has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مشاعر صادقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوسى الدلوعة المنتدى : قصص الأنبياء والصحابة والتابعين
افتراضي رد: قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

اضغط هنا لتكبير الصوره
يعطيكـ العآفيهـ على الطرح القيم
ب إنتظآر جديدكـ وعذب أطروحآتكـ
إحترآمي وتقديري...
اضغط هنا لتكبير الصورهابيكـ قربياضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره






من مواضيع : مشاعر صادقه 0 ترقية جديدة تزين هذا المساء للقدير ..saad_saad
0 نرحب بالعضوة الجديدة المتآلقه× سحآبه عشق×،،أهلا وسهلا،،
0 تهنئه معطرهـ بعبق الجورے والـآرجوان للمتألق♥طبيب جرآح♥
0 [ .. مطر العشق و أنا .. ]
0 اشتاق اليك ..
0 ×..أسجل لك إعترافي سيدي..×
0 ×..شموع على جانبي الطريق..×
0 ܔೋ҉ܔ طبيب+ترنيمه+نآرين..مبروك الـإشرآف ى غوآلي ܔೋ҉ܔ
0 ♠♥عطاء باذخ لم يحتضن غير الجمال آلمبدع (طبيب جرآح )الف مبروك ♠♥ ‏
0 ~``مآ أصعب الـإنتظار وَ ما أقسآه..وما اَجـملَه* `` ‏


عرض البوم صور مشاعر صادقه   رد مع اقتباس
قديم 17-Jun-2011, 11:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضى الليل

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 17970
الدولة: مصر
الجنس: أنثى
المشاركات: 698
بمعدل : 0.56 يوميا
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 10
ضى الليل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ضى الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوسى الدلوعة المنتدى : قصص الأنبياء والصحابة والتابعين
افتراضي رد: قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

اضغط هنا لتكبير الصوره





من مواضيع : ضى الليل 0 دكتوووور محشش)
0 صور قطط متحركة
0 قـلـمـك أمــانـه


عرض البوم صور ضى الليل   رد مع اقتباس
قديم 18-Jun-2011, 12:35 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العالميه

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 17855
الدولة: السعودية
الجنس: أنثى
المشاركات: 914
بمعدل : 0.72 يوميا
معدل التقييم: 53
نقاط التقييم: 81
العالميه will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العالميه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوسى الدلوعة المنتدى : قصص الأنبياء والصحابة والتابعين
افتراضي رد: قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

يسلمو ع طرح الرائع
العالميه





من مواضيع : العالميه 0 صوور انمي
0 صور انمي خطيره
0 حلا كاسات..~
0 كيكة الايس كريم بالمكسرات
0 بسبوسه طازجه
0 شعر اماه..~
0 مكياج روعه
0 مكياج نعووم
0 مكيــاج ناعم
0 صـور حديقـه الحــب فــي تآيلـند . !


عرض البوم صور العالميه   رد مع اقتباس
قديم 20-Jul-2011, 06:34 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلع الاردن

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 18367
الدولة: الاردن
الجنس: أنثى
المشاركات: 6,266
بمعدل : 5.22 يوميا
معدل التقييم: 126
نقاط التقييم: 1491
دلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud ofدلع الاردن has much to be proud of

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دلع الاردن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوسى الدلوعة المنتدى : قصص الأنبياء والصحابة والتابعين
افتراضي رد: قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

بارك الله فيك على هذا الطرح

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب





من مواضيع : دلع الاردن 0 تصدق حبيبي اشتقتلك
0 حبيبي كل مافيني يذوب بملح همساتك
0 الإحساس الصعب الذى يمر به كل إنسان
0 اختر لقب للعضو الى قبلك
0 فالدانو يوجه انتقادات حادة لمورينيو
0 لاعبو الدوري الإسباني يصرون على الإضراب
0 تأجيل المرحلة الأولى من الدوري الإسباني
0 مكتبة الامثال ..
0 " الباسك " اقليم أسباني خلآب
0 بحيرهـ الدموع آسطورهـ من جمآل ,,}


عرض البوم صور دلع الاردن   رد مع اقتباس
قديم 24-Jul-2011, 05:04 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية آمواج الحب

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 18310
الدولة: موريتانيا
الجنس: أنثى
المشاركات: 9,361
بمعدل : 7.75 يوميا
معدل التقييم: 447
نقاط التقييم: 18806
آمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond reputeآمواج الحب has a reputation beyond repute

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
آمواج الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوسى الدلوعة المنتدى : قصص الأنبياء والصحابة والتابعين
افتراضي رد: قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

اضغط هنا لتكبير الصوره





من مواضيع : آمواج الحب 0 غردي طيور سماؤنا بأجمل التهاني
0 تستاهل سيد العشاق
0 تستاهلين كارمن
0 مبروووك عاشق الشمس
0 لقطآت من طفـولـة عضـو / ة ^^
0 سندوتشات ولا اسهل وبلاش كسسسل
0 .•.♥.•°°•.♥.•°قلوب تستحق التثبيت °•.♥.•°°•.♥.•°
0 لعيونك لميسوو (طاجن البامية باللحمة الضاني)
0 ويبقى الحب فى النفوس ......
0 نور المنتدى بعودتكــ × طبيب جراح×هلا مليؤؤون


عرض البوم صور آمواج الحب   رد مع اقتباس
قديم 26-Jul-2011, 10:51 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 18449
الدولة: مصر
الجنس: ذكر
المشاركات: 30
بمعدل : 0.03 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 210
الأمير has a spectacular aura aboutالأمير has a spectacular aura aboutالأمير has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الأمير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوسى الدلوعة المنتدى : قصص الأنبياء والصحابة والتابعين
افتراضي رد: قصة سيدنا نوح عليه السلام بالصور

بارك الله فيك
وننتظر منك كل ما هو جديد ورائع
تحياتي





من مواضيع : الأمير


عرض البوم صور الأمير   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السلام, بالصور, سيدنا, عليه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة سيدنا يونس عليه السلام بالكامل غيـــ أنـا ــــر قصص الأنبياء والصحابة والتابعين 17 08-Mar-2012 08:17 AM
طول آدم عليه السلام مودة قصص الأنبياء والصحابة والتابعين 10 06-Jan-2012 07:19 AM
الاعجاز العلمى فى طوفان سيدنا نوح عليه السلام mezoform قصص الأنبياء والصحابة والتابعين 5 11-Aug-2011 08:34 AM
قصه نمل مع سيدنا سليمان عليه السلام الحنون دلوعـــات قصص وروايــــات 2 21-Aug-2008 01:43 AM
صورة البئر اللذي لقي فيه سيدنا يوسف عليه السلام في نابلس همس دلوعـــات الســياحة والســـفر 12 13-Jul-2008 11:38 PM

مسلسل الجليب - مسلسل صبايا 3 - مسلسل الملكة - مسلسل بنات الثانوية - مسلسل طاش 18 - مسلسل فرصة ثانية - مسلسل الدالى 3 - مسلسل مسيو رمضان مبروك - مسلسل ادم - مسلسل وادى الملوك - مسلسل الشوارع الخلفية - مسلسل سمارة - مسلسل الكبير اوى 2 - مسلسل الزناتى مجاهد - مسلسل نونة المأذونة - مسلسل كيد النسا - مسلسل عريس دليفرى

برنامج حدوتة بعد النوم - برنامج حكومة شو - برنامج رامز قلب الاسد - برنامج مع التابعين - برنامج حلمنتيشى - برنامج البرنامج باسم يوسف - برنامج احمد حلمى شوية عيال - برنامج خواطر 7


العاب بنات - العاب تلبيس - العاب طبخ - العاب ديكور - العاب اطفال - العاب مكياج - العاب دولز - العاب براتز - العاب مغامرات - العاب كرتون - العاب سباق
عالم حواء

الساعة الآن 03:36 AM.

أقسام المنتدى

(¯`·._.·( دلوعـــ العـــامـــة ـــات )·._.·°¯) | دلوعـــات الســاحة الــعــامــه | (¯`·._.·( دلوعـــ الاسلامية ـــات )·._.·°¯) | دلوعـــات الإســـلامي العـــام | دلوعــات المكتبة الإســـلامية الشـــاملة | (¯`·._.·(دلوعــ التواصل بين الأعضاء ــات)·._.·°¯) | دلوعـــات التـرحيب بالأعضــاء الجــدد | دلوعـــات الإهــــداءات والمنــاســـبات | دلوعـــات الســياحة والســـفر | دلوعـــات إفتــح قلبـــكـ | (¯`·._.·( دلوعــ الأدبـــية ـــات )·._.·°¯) | دلوعـــات الشعـــر والقصيــد | دلوعـــات الخـــاطرة الأدبــية | دلوعـــات قصص وروايــــات | (¯`·._.·( دلوعـــ عالم النساء - عالم حواء ـــات )·._.·°¯) | دلوعـــات المرأهــ - عالم حواء | دلوعـــات الطفـــل | دلوعـــات عــالــم آدم | دلوعـــات الطــب والصحـــة | المطبخ لكل وصفات الطبخ | (¯`·._.·( دلوعــ السينما ـــات )·._.·°¯) | دلوعـــات أخــبار الفن والفنانين | دلوعـــات افلام مسلسلات | (¯`·._.·( دلوعــ الترفيهية ـــات )·._.·°¯) | دلوعــــات الصور | دلوعـــات الألعــــاب والمسابقــات | (¯`·._.·( دلوعــ التقنـــية ـــات )·._.·°¯) | دلوعـــات الضحـــك والـصــرقـعــه | دلوعـــات الكمبيوتر ,والبرامج والإنترنت | دلوعـــات الإتصالات والجوالاتــ | دلوعـــات التصميم والجرافيكس | دلوعـــات الألعاب الإلكترونية | دلوعـــات الأنمي anime | المــــــواضيـــع المكــررهـ | دلوعـــات الرياضـــة | دلوعــــات اللغــة الإنجليزيــــة | ديكور - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات | أخبـــار الموقع والمنتدى | كـــرســي الأعــترافـــ | الخيمــــــــة الرمضـــــــانية | دلوعات حرب السحالي والتماسيـــح | دلوعـــات القصائد المسموعــة | دلوعـــات البلوتوث | دلوعات ذوي الاحتياجات الخاصة | دلوعـــات المبدعون | دلوعات الماسنجر | صور مشاهير | صور بنات | صور طبيعة | صور اطفال | صور تصاميم | دروس | ملحقات التصميم | مقتطفات شروحات وبرامج | دورة الفوتوشوب | اختـــبر نفســـكـ | يوميــــــــــاتــــــــنا | قسم المسابقات | قصص اطفال | قصص طويله | المعجنات | اطباق رئيسية | حلويات | مقبلات وسلطات | اداوت المطبخ | صحة الطفل | الأخبار - اخبار محلية - اخبار عالمية | اخبار الحوادث - جرائم - جنايات - قضايا | عروس - مستلزمات العروس - فساتين الزفاف | بيت حواء للعناية بالبشرة والشعر | ريجيم - تخسيس - علاج السمنة | مكياج - ميك اب - أدوات تجميل - تسريحات شعر | ازياء - فساتين سهرة - ملابس نسائية - موضة | اكسسوارات و مجوهرات و عطور | كلام نواعم - فضفضة - مشاكل عاطفية | اعمال يدوية - الأشغال اليدوية و الفنية | للمحجبات فقط - ملابس محجبات - لفات طرح | (¯`·._.·( دلوعــ الأســرة والمجتمع - الطب والصحة ــات )·._.·°¯) | الحياة الزوجية | مقاطع فيديو - مقاطع يوتيوب - YouTube | غرائب وعجائب | اللغات | قصص الأنبياء والصحابة والتابعين | التاريخ والحضارة - شخصيات تاريخية | مسلسلات رمضان 2011 - مسلسلات رمضان 1432هـ | المسابقة الرمضانية الكبرى ذات الجوائز | رمضـــان كريـــــم | برامج رمضان 2011 | مجلة منتدى دلوعات |



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1